المحرر موضوع: الحمام الغزار المصرى  (زيارة 37872 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل nady

  • مدير المنتدى
  • مُشرف عام
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 32864
  • محمد النادى
الحمام الغزار المصرى
« في: يوم 23-04-2009 , س 02:27:45 صباحاً »
     
 

     
     
 
                        معلومات عن حمام الغزار :-
         
     ويعرفحمام الغزار بالغاوي لأنة يغوي بعضة ويطير في جماعات ((     أسراب )) ويتميز بمنقاره القصير وشكل وجهه الذي يشبه البومة (( مكلثم ))     والأصيل منه قصير المنقار وأرجله خالية من الريش  واسع العينين رفيع الجفن ويوجد فوق أنفة     نمو لحمي يسمي في لغة هواة الحمام كشاكيش وه قادر علي إغواء الحمام الغريب عنة     بأن يطير معه ويستمر طائرا حتى يتعبه فيحط معه علي غيته فيقتنص صاحب الغية ما     جاء مع حمامة من الحمام الغريب وهو عرف عند الغواة حيث إنهم لا يردون ما     اقتنصوه إلا بعد دفع غرامة وتسمي في عرفهم حبسه وتقدر بحسب قيمة الفرد يدفعها     صاحب الحمام المقتنص إلي من قنصه وهذه أحكام عرفية يتبعونها بينهم وهي أحكام     غير أخلاقية ولا يقرها الشرع .
         
 
     مواصفات حمام الغزار     المصري:-
         
     الجسم          :-يمتاز هذا     النوع بطوله الشديد والطيران لفترة طويلة.
         
     الرأس          :-   صغير     والوجه يشبه البومة  (( مكلثم ))  .
         
     الوقفة         :-  يقف علي     مؤخرة قدميه فيظهر للناس كأنة ركبته .
         
     المنقار            :- قصير و مكلثم .  
         
     العيون            :- واسع العينين ذات جفون رقيقة .
         
     الجسم        :-  طويل     والذيل أطول من الأجنحة بمقدار قيراط تقريبا .
         
     التناسل     :-من الطيور التي لا تحتضن البيض جيدا ولا يطعم صغاره كما     يجب ولذلك ينصح بالتحضين لإنتاج      زغاليل قوية وبصحة جيدة .
         
     أنواع الغزار  :-ينقسم حمام     الغزار إلي ثلاثة أنواع  هم (  الغزار- البلق – الشوام ) .
         
     أولاً الغزار  المصري  :-ويوجد منة ألوان عديدة منها :-
         

 

     
الأزازي –     الخليلي – الأسود – العنبري – الأحمر – المرقع – القطقاطي     -  العبسي المصري – الحلبي المصري –     الريحاني – الأزرق قطيفة – الأصفر ورقته .          
     ثانياً البلق :-كلمةالبلقمفرد أبلق ويمتاز بضريبة زيتي ومنقاره أسود وأظافره بيضاء     وأصل الأبلق إنجليزي ويمتاز بأن منقاره أطول نوعا عن الأنواع الأخرى من الغزار     وأن له خدود ملونه كلما استطالت علي الرقبة دلت علي نقاوته  بينما يكون لون الجسم والقوادم (أول عشر     ريشات في الجناح ) والذيل أبيض ومنة الأصناف التالية :  
         
     قشر بندق -      البنفسجي – الفحمي – زهر الكتان – ورد أحمر – المساويد –     الإستانبولي  - السكروتة  
         
     ثالثاً الشوام :-
         
     العبسي – الكركندي – الحلبي الشامي
« آخر تحرير: يوم 23-04-2009 , س 02:42:36 صباحاً بواسطة nady »

غير متصل عاشق بجنون

  • عضو نشيط
  • ****
  • مشاركة: 261
الحمام الغزار المصرى
« رد #1 في: يوم 23-04-2009 , س 08:56:51 صباحاً »
( الحمام الصوافة  )
[/B]

اولا : تعريف كلمة الصوافة : كلمة( صوافة) هى جمع لكلمة صافى اى الحمام الغزار الصافى , ويعتبر هذا النوع من قمة حمام الطيران واغلاهم ثمنا , اما معنى كلمة ( غزار ) هوا ان هذا النوع يطير فى اسراب ومجموعات غزيرة .
يتمتع هذا النوع من الحمام بطيرانه فى الهواء ويتمايل اى انه يطير فى نفس الاتجاه والارتفاع والانخفاض والتموج فى مجموعات وطول جسم حمام الصوافة وخفه وزنه يساعده على اداء هذه الحركات بسهولة ورشاقة .
[/B]

ثانيا : مواصفات الحمام الصافى :-
1_ ( اللون ) : أبيض فى جميع اجزاء الجسم ماعدا الرقبة فيظهر بها ريشات متناثرة ذات لون اصفر ( صافى سكرى) او لون احمر داكن ( صافى كشميرى ) او لون ازرق سماوى ( صافى صينى ) او تكون ريشات الرقبة ملونة متصلة لتكون طرفا متصلا لونه اصفر ( صافى ذو رقبة صفراء ) , او اللون الاحمر الداكن ( صافى ذو رقبة حمراء ) , او اللون الاخضر الغامق ( صافى ذو رقبة خضراء ) , وان وجدت ريشات ملونة فى جسم الفرد يسمى اللون طبقا للالوان الموجودة فى الجسم مثل الصافى النقشى والهدهدى والباذنجانى وجميعها تاتى فى المرتبة الثانية بعد توصيف اللون النموذجى ) ابيض برقبة ملونة ( ..

2_ ( الرأس ) : كاملة الاستدارة وصغيرة تشبه كرة تنس الطاولة وشكل الرأس من اجمل مواصفات الحمام الصافى .

3_ (العين) : متوسطة الاتساع الى اعلى فقط وتحتل موقعا مركزيا فى الرأس , ( الننى ) مستدير واسود لامع و الضرب ( اول حلقة حول الننى ) لونها ابيض شاهق والكنار ( الاطار الخارجى للعين ) يتناسب مع درجة الصبغات الموجودة فى الطائر والتى تظهر على ريش الرقبة فمثلا الكنار الاحمر احمر غامق ( نبيتى ) فى الكشميرى وافتح قليلا فى درجة الاحمرار فى الصافى السكرى اما فى الصافى الصينى والصافى ذو الرقبة الخضراء فيكون الاطار الخارجى للعين مبرقشا بمزيج من الاحمر والزيتونى الغامق ( اخضر زيتونى ) .

4_ ( الجفون ) : ارق ماتكون ولونها ابيض ..

5_ ( المنقار ) : شديد القصر وغليظ وعريض بعرض الجبهة وعظام المنقار لونه ابيض قد تشوبه لون خمرى فى الصافى الكشميرى وذى الرقبة الحمراء , والمنقار معقوف ( عظمة المنقار العلوى مستدير ) وتستقر العظمة العليا للمنقار تماما امام العظمة السفلى فتمنع زيادة نموها , الجبهة ممتلئة بالريش من الامام ( خلف غطاء الانف ) ومن الاجناب ( المساحة بين غطاء الانف والعين ) فتكون السحنة غليظة التكوين ..

6_ ( الرقبة ) : متوسطة الطول ومنتصبة عند وقوف الفرد على الارض ولو كان بيها ميل خفيف للامام مثل رقبة الثعبان الكبرى يكون افضل , جلد الرقبة غير مترهل , بداية الرقبة من الخلف يكون متمشيا مع الدوران الخلفى للرأس دون اى بروزات او نتواءت ..

7_ ( الجسم ) : القفص الصدرى متوسط الرقبة والصدر غيرعريض وعند النظر الى الفرد من اعلى يكون الجسم على شكل مستطيل وذلك لعدم اتساع الصدر , عطمة الصدر الوسطى غير عميقة ومتوسطة الطول ..

8_ ( الاجنحة ) : كل جناح مكون من عشرين ريشة عريضة ومتراصة وعند الوقوف يستقر الجناح فوق الذيل وينتهى قبل نهاية الذيل بمسافة 2-3 سم ..

9_  ( العصقة ) : وهو غطاء الريش قبل الذيل وفى نهاية الظهر من اعلى متوسطة العرض والطول وتكون مكتنزة بالريش ...

10_ ( الذيل ) : ريشة عريضة وطويلة والذيل يكون مفتوحا عند مسك الفرد فى اليد ...

11_ ( الأرجل ) : قصيرة لونها ابيض خالية من الحرفيش والزوائد الجلدية وخالية من الريش فى الساق السفلية بعد نهاية العرقوب , الأرجل مفرودة تماما عند الوقوف ويميل الحمام الى الوقوف على اطراف الاصابع والاظافر ناعمة وقصيرة ولونها ابيض ...

 
ثالثا : درجات تحكيم الحمام الصوافة فى المعارض :-
[/U][/B]
 
الرأس من الخلف 10 درجات
الرأس من الامام 10 درجات
المنقار 20 درجة
العين 15 درجة
الجفن 15 درجة
اللون 15 درجة
المظهر العام والصحة 15 درجة
[/B]

رابعا : الصور
[/B]














غير متصل عاشق بجنون

  • عضو نشيط
  • ****
  • مشاركة: 261
الحمام الغزار المصرى
« رد #2 في: يوم 23-04-2009 , س 09:07:09 صباحاً »
      
حمام البلق

       




يعتبر من أهم أنواع الحمام الغزار المصري والذي يتميز بمجموعة من الصفات الفريدة التي تميزه عن غيره من حيث الشكل والمواصفات الجسدية والجمالية ، وكالعادة دار جدلا كبير حول ما هي أهم الصفات المطلوب توافرها في هذه السلالة من الحمام وهذا هو سبب تأخر نشر هذا الملف حتى نستقر على مجموعة موحدة الصفات وفي النهاية أستقر الأمر على الأخذ بالمواصفات الموجودة في موقع King TUT والتي تتبع معظم المعايير المنشورة في كتاب المواصفات القياسية للحمام الغزار المصري وقمت باستئذان الدكتور عادل سالم صاحب الموقع باستخدام الصور المتاحة من خلال صفحات موقعه وقد وافق مع الاحتفاظ بحق الملكية ..
 
 المواصفات :
 
 الرأس  متوسطة الحجم ومستديرة وتكون صغيرة في البنفسجي .
 
 المنقار  تتنوع صفاته من لون لأخر فنجده منحدر في قشر البندق والفرو والفحمي بينما نجده في البنفسجي دقيق ونجده في السكروتة مثلثي الشكل والبلق الأخضر هو أكبر منقار ورأس في هذه الفئة .
 
 الخدود تكون هي أغمق المناطق على جسم الطائر ويجب أن تتمتع بالطول العرض والاستدارة والتطابق في الوجنتين كما تتخللها فاصل ابيض اللون يعرف بالمسلة ويجب أن تتميز بالاستقامة وعدم التعرج .
 
 اللغد يجب أن يكون صغير وناعم وابيض اللون .
 
 العين والجفون تتميز بالعيون الزيتية اللامعة المائلة للخضرة وتشغل العين حيز كبير من مساحة الرأس وتتميز الجفون بالرقة والاتجاه على أعلى الرأس  .
 
 الرقبة  الرأي الأكثر انتشاراً هو الرقبة التي تميل إلى القصر والسماكة  .
 
 الأقدام  صغيرة وقصيرة وخالية من الريش بداية من أسفل الركبة والأظافر تتوافق مع لون الجسم .
 
 التكوين الجسماني الجسم أسطواني الشكل يشبه المركبة يتميز بالطول الشديد ، الظهر عريض ومنحدر الهيكل العظمي متوسط  ما عدا البلق البنفسجي فهو الأصغر حجما .، ويتميز البلق بالوقفة المنتصبة التي تتميز بالانخفاض الراجع إلى تكوين الأرجل القصير مما يدفعها أن تميل إلى الوقوف على أسفل الركبة .
 
 اللون يجب يتميز اللون بالوضوح والتناسق وان  يغطي الأكتاف بشكل تام  كذلك أن تكون المنطقة أعلى الذيل بيضاء خالية من أي ألوان و أكثر الجدل السائر حول هذه الفئة هو موضوع العشر الأبيض ( ريش القوادم ) .
 
   
 
قشر البندق
 
 
زهر
 
 
فحمي
 
 
ورد / أحمر
 
 
أخضر
 
 
سكروتة
 
[align=center][/align]
[/COLOR][/SIZE][/FONT]

منتديات رتوش

الحمام الغزار المصرى
« رد #2 في: يوم 23-04-2009 , س 09:07:09 صباحاً »